الجمعة، 26 ديسمبر 2014

الطابق الرابع - الحاجز



الطابق الرابع من جديد

الجامعة من جديد، مبنى KSA يشبه شخص مغرور بجبهة عريضة وذقن بارز، يرتدي نظارة سوداء بطراز قديم، وبدلة سوداء لا يوجد فيها مساحة إضافية.
هذا المبنى نستخدم منه طابقين فقط، وذات إثنين قريب طلب مني أن أقوم بشرح جزء من الكتاب يتحدث عن أصل الشريعة.
المزعج في الأمر أن هذي الجزئية غير موجودة في كتابي، كان لا بد من الحضور باكراً واستعارة كتاب من زميلتي، القاعة الكبيرة تزدحم باكراً ولا بد من إيجاد مكان مناسب للمراجعة والتحضير.
أثناء دخولي مبنى KSA، أشعر بقوة الهواء هناك، أتخيل نفسي فنانة مشهورة، والمصورين مزدحمين على الدرجات يحاولون التقاط الصور، بينما الهواء يحرك بقوة الشال والجاكت الشتوي الطويل. 
المصعد مفتوح، استغليت الفرصة وضغطت على آخر رقم في اللوحة، المكان نظيف وفارغ، الأبواب مغلقة لكن ليست مقفلة بالمفاتيح، الحمام فسيح لا اذكر إن كان يحتوي على مرايا. أما القاعات على شكل مدرجات مصغرة، الكراسي والطاولة والسبورة كلها مغلفة ورائحتها جميلة، بلاستيك ربما، رائحة الأشياء الجديدة دائماً لطيفة ومع الاستخدام يتقاسمها الناس.
لا داعي للحديث هنا عن رهبة المكان والخوف الطبيعي، خصوصاً بعدما أقفل المصعد ولا طريقة لاستخدامه مرة أخرى إلا بوجود المفتاح، لكن الفضول الشديد.
نزلت للطابق الثالث غير مستخدم أيضاً، القاعات مطابقة للسابق، شرحت للكراسي الصامتة، بشكل بهيج جداً، صدى الصوت كان واضح ومرتفع يدعوا للتفاؤل. كان لدي رغبة بتصوير الدرس الافتراضي او تسجيله حتى لكن متاعي الوحيد كان الكتاب.
كذلك لا بد إن زار أحدكم هذا المبنى أن يتفحص المناطق المحيطة عبر الشبابيك الواسعة.
على الدرج في الطريق للطابق الثاني، يوجد حاجز معدني! ممنوع الوصول لما بعد الثاني. لا ادري كيف تجاوزت الحاجز. أمامي مباشرة طويلة بخمار أبيض لا أحتاج أي ذكاءً لأعرف أنها من الأمن. شاهدت الكتاب وهدأ شيء في صدرها.  رجال الأمن في الجامعة سهل تمييزهم من لباسهم، لكن الموظفات ... لا داعي للإكمال.
وصلت المحاضرة وحصلت أشياء كتيرة، جربت اسلوب التمهيد، وأستنزفت وقت طويل ووو..
طبعاً كل الكلام ملوش ستين لازمة، بس كلام.

هناك تعليق واحد:

  1. دائماً ما نشعر بالارتياح للأماكن الواسعة كما يلامس مشاعرنا ذكر "الهواء" المتدفق والرائحة اللطيفة للأشياء الجديدة لن أزيد على ما ذكرت في مقالك الجميل هذا الا كلمة شكر جزيل
    شكراً على الرحلة الجميلة وشكراً جزيلاً على الهواء والمغامرات الرائعة

    أشعر بالفخر

    ردحذف